دخول
بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sami al nahhas - 325 | ||||
EMAN ESSA - 280 | ||||
HaBo^_^oUsH - 198 | ||||
aya al-sous - 152 | ||||
Dalal Al-houseen - 109 | ||||
loujain_potter - 53 | ||||
Raneem Sameeh Ajaj - 46 | ||||
roula arab - 35 | ||||
Prince Of Silent - 25 | ||||
bushra sadek - 16 |
المواضيع الأخيرة
أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه
3 مشترك
:: إسلامي حياتي
صفحة 1 من اصل 1
أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه
________________________________________
العمل نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان فهى عبادة يمارسها الإنسان كل يوم من أجل مصدر الزرق وتحصيل القوت، فالإنسان يناضل ويكافح من أجل هذه المعيشة متحملاً أعباء الحياة فهناك أدلة كثيرة من القرآن والسنة تحدثت عن مضمون العمل يقول الله تعالى : (قال لو شئت لأتخذت عليه أجراً ) .
ومما نراه ما يحدث اليوم أن بعض أرباب العمل يبخسون شيئاً من أجور العاملين الذين يعملون تحت أيديهم فهم يمنون عليهم بالأجر دون أى مبالاة .
فيجب على أرباب العمل أن يعطوا العامل أجره بعد عمله لأنه لا عمل بدون أجر فالأجر هو حق للعامل دون أن يمن عليه رب العمل .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ). وفي الحديث القدسي فيما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب القدرة : قال جل جلاله : ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة . رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً ثم أكل ثمنه ورجل إستأجر أجيراً فإستوفى ولم يعطه أجره ). فهذان الحديثان يؤكدان العناية التامة بالعاملين وإعطائهم أجورهم .
وعليه كذلك أن يرفق بعامله فلا يؤذيه ولا يحمله مالا يطيق لأن العامل له طاقة محددة لا يتعداها ,,يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولا تكلفوهم مالا يطيقون ) ويقول أيضاً: ( فإذا كلفتموهم فأعينوهم )
فالإسلام قد ضمن للعاملين حقوقهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم فلا يجوز لرب العمل أن يؤذيه بل يجب أن يعطيه حقه في الأجر والراحة وأداء العبادات ، وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : ( أن النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام نهى عن إستئجار الأجير حتى يتبين له أجره ). ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ظلم الأجير أجره من الكبائر ).
إذن لا يجوز مماطلة العاملين في حقوقهم لأن ذلك يسبب الهلاك للعامل ولأسرته مما يعطل لهم أساليب المعيشة من مأكل ومشرب وملبس وكذلك يؤدي إلى تقاعس العامل عن عمله وعدم إتقانه لذلك العمل الموكل إليه لأنه لا يستوفي أجره بعد عمله .
فالمطلوب من كل رب عمل أن يعدل بين عماله الذين يعملون تحت يديه فالعاملون هم رعية وأمانة عند رب العمل وهو مسؤول عنهم .
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ) ويجب عليه كذلك أن يعطيهم حقوقهم لأن الدنيا ليست بدار قرار والأخرة خير وأبقى فمن لم يستطع أن يعطي الناس حقوقهم فلا يستعبدهم وهم أحرار ولا يهين كرامتهم وهم أعزاء ولا يجلب لهم الذل والمحن فليعلم كل إنسان أنه مسئول عن كل كبيرة وصغيرة يوم القيامة.
هذا وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
العمل نعمة من نعم الله تعالى على الإنسان فهى عبادة يمارسها الإنسان كل يوم من أجل مصدر الزرق وتحصيل القوت، فالإنسان يناضل ويكافح من أجل هذه المعيشة متحملاً أعباء الحياة فهناك أدلة كثيرة من القرآن والسنة تحدثت عن مضمون العمل يقول الله تعالى : (قال لو شئت لأتخذت عليه أجراً ) .
ومما نراه ما يحدث اليوم أن بعض أرباب العمل يبخسون شيئاً من أجور العاملين الذين يعملون تحت أيديهم فهم يمنون عليهم بالأجر دون أى مبالاة .
فيجب على أرباب العمل أن يعطوا العامل أجره بعد عمله لأنه لا عمل بدون أجر فالأجر هو حق للعامل دون أن يمن عليه رب العمل .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ). وفي الحديث القدسي فيما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب القدرة : قال جل جلاله : ( ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة . رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حراً ثم أكل ثمنه ورجل إستأجر أجيراً فإستوفى ولم يعطه أجره ). فهذان الحديثان يؤكدان العناية التامة بالعاملين وإعطائهم أجورهم .
وعليه كذلك أن يرفق بعامله فلا يؤذيه ولا يحمله مالا يطيق لأن العامل له طاقة محددة لا يتعداها ,,يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ولا تكلفوهم مالا يطيقون ) ويقول أيضاً: ( فإذا كلفتموهم فأعينوهم )
فالإسلام قد ضمن للعاملين حقوقهم وتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم فلا يجوز لرب العمل أن يؤذيه بل يجب أن يعطيه حقه في الأجر والراحة وأداء العبادات ، وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : ( أن النبي صلى الله عليه الصلاة والسلام نهى عن إستئجار الأجير حتى يتبين له أجره ). ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ظلم الأجير أجره من الكبائر ).
إذن لا يجوز مماطلة العاملين في حقوقهم لأن ذلك يسبب الهلاك للعامل ولأسرته مما يعطل لهم أساليب المعيشة من مأكل ومشرب وملبس وكذلك يؤدي إلى تقاعس العامل عن عمله وعدم إتقانه لذلك العمل الموكل إليه لأنه لا يستوفي أجره بعد عمله .
فالمطلوب من كل رب عمل أن يعدل بين عماله الذين يعملون تحت يديه فالعاملون هم رعية وأمانة عند رب العمل وهو مسؤول عنهم .
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ) ويجب عليه كذلك أن يعطيهم حقوقهم لأن الدنيا ليست بدار قرار والأخرة خير وأبقى فمن لم يستطع أن يعطي الناس حقوقهم فلا يستعبدهم وهم أحرار ولا يهين كرامتهم وهم أعزاء ولا يجلب لهم الذل والمحن فليعلم كل إنسان أنه مسئول عن كل كبيرة وصغيرة يوم القيامة.
هذا وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
تحياتي : S.N
sami al nahhas- مشرف
- عدد المساهمات : 325
نقاط : 741
تاريخ الميلاد : 16/03/1994
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
الموقع : http://rawa2.dahek.net/
رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه
بالفعل محق
مشكووور سامي
مشكووور سامي
EMAN ESSA- عضو متميز
- عدد المساهمات : 280
نقاط : 488
تاريخ الميلاد : 22/09/1995
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
رد: أعط الأجير أجره قبل أن يجف عرقه
شكرا يا سامي شيء جميل شكرا
aya al-sous- عضو نشيط جدا
- عدد المساهمات : 152
نقاط : 276
تاريخ الميلاد : 02/09/1995
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
:: إسلامي حياتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يوليو 31, 2011 8:25 pm من طرف HaBo^_^oUsH
» رسالة عتاب
السبت يوليو 16, 2011 12:07 am من طرف sami al nahhas
» اعتذار إلى ثانوية زكي الأرسوزي
الجمعة أبريل 22, 2011 3:17 pm من طرف جمانة الدرا
» what was the last movie u saw?
السبت أبريل 02, 2011 4:39 pm من طرف HaBo^_^oUsH
» عشر نجمات تضيء حياتك
السبت فبراير 26, 2011 8:37 pm من طرف aya al-sous
» اسماء شباب وصبايا
الثلاثاء فبراير 22, 2011 8:54 pm من طرف aya al-sous
» السرطان موجود بالكل !!
الأحد فبراير 20, 2011 8:44 pm من طرف aya al-sous
» الغاز الطبيعي
الأحد فبراير 20, 2011 8:38 pm من طرف aya al-sous
» أحدث الإحصائيات في علم الطب
الأحد فبراير 20, 2011 8:35 pm من طرف aya al-sous